مقالات

شهادات على صوت فيروز

شهادات على صوت فيروز، ليفانت

صدر عن دار موزاييك كتابي (السيرة الرحبانية الفيروزية).. شكر للصديق:
محمد طه العثمان
شهادات:
نزار قباني: صوت فيروز هو أجملُ ما سمعت في حياتي، إنه نسيج وحده في الشرق والغرب.
حليم الرومي (لعاصي الرحباني، أوائل الخمسينات): إن صوت فيروز غير محدود، فيه مقدرة فائقة على أداء الألوان الغنائية كلها. سوف يتميز، في المستقبل القريب، بأنه أَقْدَرُ صوت على غناء الألحان الحديثة في العالم.
محمد عبد الوهاب: أم كلثوم معجزة قومية. فيروز معجزة لبنانية. لم يعرف الغناء صوتاً أرق من صوت فيروز ولا أجمل. إنها خيوط الحرير، إنها أشعة الفضة.
محمود درويش: فيروز ظاهرة طبيعية، فمنذ نحو من خمسة وعشرين عاماً، وبعد ماريا أندرسون، لم يُعْرَفْ صوتٌ كصوتها، فهو أكبر من ذاكرتنا، ومن حبنا لهذا الـ «لبنان». فيروز جعلت من ذاتها، ليس فقط «سفيرة لبنان الى النجوم» وإنما رمزاً لمجموعات ترفض ُأن تموت. ولن تموت.
محمد عبد الوهاب (مخاطباً أنيس منصور، بالعامية): ما حصلتشِ أنو استطاعْ شاعرْ غنائي يأدّي الشي اللي قدر عليه الأخوين الرحباني من سرعة في إيصال الكلام: كلام سريع، وموسيقى سريعة وحلوة، وفيروز.. كل دُوْلْ، مع بعض، شكلوا المعجزة الغنائية دِيَّة.
الياس سحاب: صوتُ فيروز كان، بشكل رئيسي، هو الحاملة التي حملت التطوير الموسيقي والتطوير الشعري اللذين قام بهما الأخوان الرحباني.. أولاً: بكلام الأغنية العربية. وثانياً: باللحن، بالموسيقى.
أنسي الحاج: ما من مكافأة لشاعر أكثر من أنْ تُغَنّي له فيروز، إنها «شاعرةُ الصوت».
عاصي الرحباني (حديث متلفز): في المسرح يكون الإنسان مضطراً ‏لاستخدام نوع واحد من التأليف، والتلحين، والغناء، والملابس، وأما في الأغاني ‏المنوعة فهو يمتلك حرية واسعة في كل هذه العناصر. ‏

 


اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:

تم كشف مانع الإعلانات

رجاء تعطيل مانع الإعلانات لكي تدعم موقعنا شكرا